NU 400 : Nursing Research 2

القسم العلمي

كلية التمريض

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم التمريض

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

NU 300

نظرة عامة

هذا المقرر هو استمرار لأبحاث التمريض 1 والتي تشمل جمع البيانات والتحليل والتفسير والملخص والاستنتاج والتوصيات يتم تقديم المشورة طوال جلسات التدريب العملي. والناتج النهائي للمقررهو اعداد دراسة كاملة يتم تقديمها خلال المنتدى السنوي للمشاريع التخرج لأبحاث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم:

1- التفريق بين الأنواع المختلفة لمنهج وتصاميم البحث التمريضي.

2- مناقشة خطوات أخذ العينات وجمع البيانات.

3- شرح استخدام الإحصائيات ومقاييس القياس والعرض الرسومي للبيانات.

4- حصر مكونات تحليل البيانات والاتصال والاستفادة من نتائج البحوث.

المهارات الذهنية:

1- تحديد منهجية البحث وتصميمه.

2- تعداد خطوات أخذ العينات ، وتطوير أداة البحث التمريضي ، وجمع البيانات.

3- تحليل المعنى الإحصائي للبيانات التي تم جمعها.

4- حصر مكونات تقرير البحث.

المهارات العلمية والمهنية:

1- القيام بتنفيذ تقرير كتابة البحث بالكامل من الفصول 1 إلى 5.

2- إظهار مهارات وكفاءات إجراء البحوث تحت سمات الباحث الممرض الجيد.

3- تطبيق مبادئ ومعايير جمع البيانات وتفسير النتائج الموثوقة والصحيحة والصادقة.

4- إبداء الثقة والكفاءة في الدفاع عن تقرير كتابة البحث أثناء العرض التقديمي قبل الشفوي والبحثي.

المهارات العامة:

1- التعديل إذا لزم الأمر تقرير كتابة البحث بمجرد توفر تصحيحات من أعضاء لجنة المناقشة.

2- تحمل المسؤولية المهنية في مراجعة وتوثيق المعلومات المطلوبة في تقرير البحث.

3- تطبيق المهارات والمواقف الأساسية في تطوير الأداة ، وجمع / جمع البيانات المطلوبة ، لتفسير النتائج حتى نشر النتائج.

4-التعاون مع أعضاء المجموعة الآخرين وكذلك أعضاء اللجنة لتعزيز وإكمال تقرير البحث.

طرق التعلم والتعليم

· محاضرة / مناقشة.

· المناقشة في مجموعة وإعداد التقارير.

طرق التقييم

  • (الامتحان النصفي + الامتحان النهائي) 75٪
  • مناقشة المشروع 25٪

Course Outline

1. Review of the Research methodology and Designs

1.1 quantitative and qualitative

1.2 experimental and non-experimental

2 . Sampling design

1.1 definition

1.2 population

1.3 sample

1.4 sampling criteria

1.5 factors influencing sampling process

1.6 types of sampling techniques

Process of data collection

1. steps in data collection

2. elements in data gathering

3. methods of data gathering

Research instrumentation

1. guidelines for developing research instruments

2. types of research instruments

3. Field testing of the instrument

4. criteria for evaluating the instrument

5. actual drafting of research instrument

Actual drafting of research instrument and field testing

Actual data collection process

Measurement of variables

1. quantitative enumeration of variables

2. scale of measurement

3. qualitative description of variables

Statistical measures in nursing research

1. kinds of research statistics

2. statistical tools for the treatment of data

Research data and analysis

1. findings of the study

2. analysis and interpretation of findings

3. interpretation of the result on the null hypothesis

Discussion and Conclusion Recommendations of the study

Submission of the chapters 4 and 5 of the group research writing report

Revision and feedback of the submitted report from the Instructor

Mock presentation/pre -oral defense

Arabic 1 (AR 101)
Biostatistics (ST 101)
Fundamentals of Nursing 1 (NU 112)
Introduction to Nursing (NU 111)
Grammar and Comprehension (EL 101)
Anatomy (AN 111)
ENGLISH 2 (EL 102)
Socio-Anthropology (SO 101)
Physiology (PS 111)
Fundamentals of Nursing 2 (NU 113)
Arabic 2 (AR 102)
Computer (CS 101)
Biochemistry (BC 211)
Health Education (NU 201)
Health Assessment (NU 202)
Maternal & Child Nursing 1 (NU 211)
Speaking & Conversation (EL 201)
Pathophysiology (PT 211)
Microbiology (MB 211)
Composition, Writing & Medical Terminology (EL 202)
General Psychology (PC 211)
Parasitology (PA 211)
Maternal & Child Nursing 2 (NU 213)
Pharmacology for Nurses (NU 221)
SPECIALIZATION1-ICU (NU321-ICU)
Nursing Ethics (NU 312)
Related Learning Experience 3-OT (NU322-OT)
Related Learning Experience 3-MN (NU322-MN)
Related Learning Experience 3-ICU (NU322-ICU)
Related Learning Experience 3-GN (NU322-GN)
SPECIALIZATION1-OT (NU321-OT)
SPECIALIZATION1-MN (NU321-MN)
SPECIALIZATION1-GN (NU321-GN)
Nutrition (NU 311)
Mental Health (NU 310)
Medical-Surgical Nursing 1 (NU 320)
Related Learning Experience 4-MN (NU325-MN)
Related Learning Experience 4-OT (NU325-OT)
Nursing Research 1 (NU 300)
Related Learning Experience 4-ICU (NU325-ICU)
Related Learning Experience 4-GN (NU325-GN)
SPECIALIZATION2-MN (NU324-MN)
Community Health Nursing (NU 313)
Medical-Surgical Nursing 2 (NU 323)
SPECIALIZATION2-OT (NU324-OT)
SPECIALIZATION2-ICU (NU324-ICU)
SPECIALIZATION2-GN (NU324-GN)
SPECIALIZATION3-GN (NU423-GN)
SPECIALIZATION3-ICU (NU423-ICU)
SPECIALIZATION3-MN (NU423-MN)
SPECIALIZATION3-OT (NU423-OT)
Related Learning Experience 5-GN (NU424-GN)
Related Learning Experience 5-ICU (NU424-ICU)
Related Learning Experience 5-MN (NU424-MN)
Nursing Research 2 (NU 400)
Medical-Surgical Nursing 3 (NU 420)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-MN (NU425-MN)
Nursing Reports (NU 401)
Nursing Leadership (NU 410)
Related Learning Experience 6-OT (NU426-OT)
Related Learning Experience 6-MN (NU426-MN)
Related Learning Experience 6-ICU (NU426-ICU)
Related Learning Experience 6-GN (NU426-GN)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-OT (NU425-OT)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-ICU (NU425-ICU)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-GN (NU425-GN)
Medical-Surgical Nursing 4 (NU 421)